كيوريستا

زراعة الاسنان

زراعة الاسنان تعمل على دعم واستعادة الاسنان المفقودة ، مما يساعد على وقف أو منع فقدان عظم الفك ، وبعدها يمكن للشخص تناول جميع الاطعمة التي يحبها ومضغها بكل سهولة .

زراعة الاسنان في تركيا

زراعة الاسنان
زراعة الاسنان

ونعني بزرع الأسنان هو جهاز معدني مصمم ليحل محل الأسنان المفقودة . يتكون الجهاز عادة من التيتانيوم ويوضع جراحياً في عظم الفك حيث تكون السن مفقودة . فعلى عكس جسر الأسنان ، فإن عملية الزرع تكون دائمة. تم تصميم غرس الأسنان ليكون بمثابة جذر السن ويمكن أن يرسي الأسنان الصناعية أو الأسنان مثل التاج أو الجسر أو طقم الأسنان .

اسباب فقدان الاسنان

– تسوس الاسنان .
– فشل عملية الجذور .
– أمراض اللثة ” التهاب اللثة ” .
– إصابة الاسنان بصدمة أو الوقوع .
– التآكل المفرط .
– العيوب الخلقية .

فجميع هذه المشاكل يمكن أن تعالجها للأبد ، عن طريق إجراء نوع معين من عمليات الزراعة وهي كما أشرنا مسبقاً أنّ التطور في طب الاسنان قد غيّر من مجريات الأمور ، فقد أصبح هنالك أكثر من 60 شركة تصنيع للمواد المستخدمة ، وهذا من شأنه قاد إلى توفر العديد من الخيارات لعلاج مشاكل الاسنان ، ولكن هذه الخيارات يبقى تحديدها في أيدي الأطباء ، والمرضى فهم من يقررون ما المناسب لحالتهم .

ما هي انواع زراعة الاسنان ؟

تُصنف الانواع بناءً على نوع الإجراء المستخدم للعملية ، وأحياناً قد تتم العملية على مرحلة واحدة أو مرحلتين على النحو التالي :

عملية زراعة الاسنان على مرحلتين

هذا النوع يتضمن في المقام الأول إجراء عملية جراحية لوضع السن أو الزرع في عظم الفك وإغلاق نسيج اللثة ، وبعدها يأتي المريض بعد عدة أشهر من الشفاء ، ليجرى له عملية جراحية بسيطة تتضمن إرفاق دعامة في الزرع .

زراعة الغرسات

تستخدم الغرسات على مرحلتين وهي أنواع لولبية ” اشكال ملولبة ” أو اسطوانات “ملساء ” أو شفرات ، وتعتبر مناسبة لهذا النوع من الإجراء ” الزراعة على مرحلتين ” إذ يُزرع في عظم الفك، ويعتبر بديلاً للجسر أو الأطقم قابل للإزالة .

عملية زراعة الاسنان على مرحلة واحدة

هي عملية جراحية تستغرق زمناً طويلاً ، يوضع أولاً في هذه المرحلة الزرع في عظم الفك بحيث يكون مع المستوى العلوي مع انسجة اللثة ، ومن ثم يتم إغلاق أنسجة اللثة ويترك غطاء الزرع مفتوح . وبعدها بعد عدة أشهر تُربط الدعامة وترمم دون الحاجة إلى إجراء جراحة لفتح الغطاء .

عملية زراعة الاسنان تحت العظم

يوضع الزرع تحت عظم الفك داخل أنسجة اللثة . وتستخدم هذه الطريقة لمن يعانون من تدني في مستوى ارتفاع عظم الفك .

هل عمليات زراعة الاسنان ملائمة لحالتك ؟

تستطيع معرفة ذلك ، سيتبع طبيب الاسنان هذه الخطوات المهمة :
– إجراء استشارة أولية لدى طبيب الاسنان وجراحة الفم / أخصائي علاج وجراحة اللثة ؛ سيفحص طبيب الاسنان أسنانك عن طريق الاشعة السينية ومسح التصوير المقطعي بالكمبيوتر ولثتك وعمل تقييم كامل لأسنانك ؛ وذلك للتأكد من وجود بنية عظمية كافية لوضع الغرسة وتحديد المكان الذي يجب وضعه فيه بالظبط .
– سينصحك طبيب الاسنان بخطة علاجية ملائمة لحالتك ، بعد تقييم حالة أنسجة الفم. فإذا كنت تعاني من عدم كفاية نسيج عظم أو اللثة فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى ترقيع عظمي أو أنسجة لينة / استخدام غرسات صغيرة .
– سيحدد لك طبيب الاسنان الوقت الذي يستغرقه العملية، وعدد الجلسات التي تحتاجه والتوقعات التي ستحدث بعد إجراء عملية الزراعة .
– سيحدد لك الطبيب خيارات التخدير الموضعي ” لتخدير المناطق المصابة والمناطق المحيطة بها ” ربما سيلجؤون إلى طب اسنان مخدّر .
– سيُحدد لك تكاليف تقديرية للعملية وهذه التكاليف تختلف على نوع زراعة الاسنان الذي ستختاره .

مراحل زراعة الاسنان

قبل زراعة الاسنان

– قد تؤدي مشاكل مثل التسوس وأمراض اللثة إلى الحد من فعالية علاج زراعة الاسنان ، لذا ليعالج هذه المشكلة طبيب الاسنان قبل البدء .
– التدخين : يؤثر التدخين على الإندماج العظمى وهي عملية مهمة لإرساء الغرسة في عظم الفك . لذا سيطلب منك طبيب الاسنان الإقلاع عن التدخين .

بعد زراعة الاسنان

يعتمد نجاح العملية والشفاء بشكل تام على عدد من العوامل المهمة والتي إذا اتبعتها بطريقة صحيحة فإنّ العملية ستبقى معك مدى الحياة .
– الحفاظ على النظافة اليومية والمنتظمة لأسنانك يساعد على ضمان التكامل السليم مع بنية العظام .
– إذا لم تُنظف المناطق المزروعة والمحيطة بها بشكل صحيح، فستنتشر عدوى في فمك .
– التدخين يرفع من معدلات فشل العملية، لذا يجب تجنبه بعد العملية .
– إذا وضعت ترميمات مؤقتة مع الغرسات ” عملية الزراعة” يجب تنظيفها كما تفعل لأسنانك الطبيعية لضمان الشفاء والالتحام بأفضل طريقة ممكنة .
– قد يحدث تورم في اللثة ووجهك ، فضلاً عن أنّه من المحتمل حدوث نزيف طفيف وكدمات في مكان الزرع . سيصف لك الطبيب بعض الأدوية التي ستخفف الألم بعد العملية .
– احصر نظامك الغذائي على الاطعمة الخفيفة لمدة 5 إلى 7 أيام بعد العملية .
– يحتاج الشفاء الفعلي فترة تصل إلى ستة أشهر . وهذا في حد ذاته يعتمد على حالتك وطريقة العلاج .

Related Articles

Back to top button