كيوريستا

تكميم المعدة

تكميم المعدة gastric sleeve

تكميم المعدة ، قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة وزنهم ويرغبون بحل جذري للحصول على شكل جسم متناسق وذو تفاصيل جميلة .

تكميم المعدة في تركيا

تكميم المعدة
تكميم المعدة

ما هو تكميم المعدة ؟

عبارة عن قيام الطبيب بخطوة تحديد الجزء اللازم للقص  من المعدة وقصه لكن لكي يستطيع المريض البقاء على قيد الحياة يقوم الطبيب بترك جزء صغير يتم التكيف معه ، وأيضاً هذه الطريقة تشبه الكم ، لذلك سميت هذه العملية بتكميم المعدة .

انواع عمليات التكميم

هنالك تقنيتان مختلفتان يتم استخدامهما للقيام بعملية تكميم المعدة وهما تقنية جراحية عن طريق شق البطن شق كبير و تقنية تتم عبر استخدام المنظار وعن طريق شقوق صغيرة في البطن .

تكميم المعدة الجراحي

الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم مرتفع كثيراً يقدر بحوالي 55 وما فوق مهددين لخطورة أكبر من الأشخاص الذين يملكون مؤشر كتلة بين الـ 30 والـ 40 .
إن كلا التقنيتين المستخدمتين في تكميم المعدة يسعون لمعالجة السمنة المفرطة على أكمل وجه ، لكن ، تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار إحدى العمليات الساعية لخسارة الوزن بشكل كبير لسنتين قادمات .
ويوجد بعض المقارنات حيال العمليات التي تكون نتائجها تحتاج مدة طويلة للحصول عليها ، لذلك يجب مراقبتها بشكل جيد لتفادي حدوث مضاعفات؛ حيث تتم المقارنة بين مجموعتين من المرضى الخاضعين للعملية الجراحية لكن بوجود فرق أن مجموعة تعاني من خطر حيال العملية ومرضى يعانون من سمنة فرطة بشكل مبالغ به ، ولهذا السبب ، من الممكن أن ينصحك الجراح الخاص بك بالقيام بعملية تكميم المعدة بقسم واحد من العملية لأنها مكونة من قسمين ، حيث يخسر المريض قسم جيد من وزن حتى الوصول للقسم الثاني من العملية ، حيث يُقام القسم الثاني من العملية لضمان خسارة جميع الوزن الزائد ، حيث إذا كان المريض قد خسر جميع الوزن الزائد قبل القسم الثاني لا يحتاج للقيام به .

تكميم المعدة بالمنظار

يقوم الطبيب خلال عملية تكمم المعدة بالمنظار بإزالة ما يقارب 75 % من حجم المعدة الكلي ، ويتبقى حوالي 25 % من حجم المعدة على شكل أنبوب رفيع مع المحافظة على جميع الأعضاء البقية مثل الأمعاء .
يتم القيام بعملية تكميم المعدة بالمنظار بمدة قد تتراوح بين ساعة ونصف لحوالي الساعتين على الأكثر .

فوائد تكميم المعدة

توجد الكثير من التجارب التي أثبتت أن القيام بعملية تكميم المعدة لها نتيجة شافية بعض الشيء لمرض السكري والضغط والأمراض الأخرى التي تسببها السمنة المفرطة تعد هذه النتائج ممتازة ولها فعالية جيدة .
حيث تتيح النتائج لمرضى السمنة المفرطة بالشعور بالنشاط والحيوية والقدرة على أداء الكثير من الفعاليات ، حيث تتميز العملية ببعد القيام به بإعطاء المريض الراحة النفسية وخاصة بالنسبة للحالات المرضية و التي هي كالتالي :
– اضطراب العضلة القلبية .
– مرض ارتفاع ضغط الدم .
– مرض ارتفاع الكولسترول .
– مشكلة الصعوبة في التنفس ليلاً .
– مرض السكري من الدرجة الثانية .
– حدوث نزيف يؤدي لسكتة دماغية .

اعراض ما بعد التكميم

– اضطرابات ما بعد التخدير لعدم التعود عليه .
– حدوث نزيف في العملية .
– التعرض لحدوث فتق في مكان العملية مما يؤدي لتسريب .
– ان يتعرض مكان العملية لضيق بنسبة لا تتجاوز الـ 0.1 لكن يتم التدخل فوراً لحلها باستخدام التنظير الفموي .

اضرار تكميم المعدة

في جميع العمليات التي تتطلب تدخل جراحي من الممكن حدوث اضرار مثل عملية تكميم المعدة ، هنالك اضرار تظهر بعد العملية مباشرةً واضرار تحدث على المدى البعيد . من الممكن أن تكون هذه الاضرار بعد العملية مباشرةً على الشكل التالي :
– حدوث نزيف شديد لا يمكن التحكم به .
– وجود بعض الالتهاب بعد العملية .
– حدوث تجلط للدم .
– اضطرابات في الجهاز التنفسي .
– حدوث تسرب مكان العملية .
أما المخاطر التي من الممكن أن تحدث على المدى البعيد لعملية تكميم المعدة على الشكل التالي :
– سد في المعدة .
– فتق في مكان العملية مما يؤدي لخروج الأحشاء .
– وجود اضرار تؤيدي إلى الارتجاع في المعدة .
– انخفاض في معدل السكري الموجود في الدم .
– حدوث سوء التغذية نتيجة عدم تناول المكملات الغذائية .
– التقيؤ والغثيان .

شروط عملية التكميم

يتم اللجوء إلى الأداة في الرابط من اجل حساب مؤشر كتلة الجسم الموجود لديك :
عملية تكميم المعدة هدفها الرئيسي المساعدة في التخلص من الوزن والسمنة الفرطة، إذا كانت الشروط التالية مناسبة .
– إذا كان مؤشر كتلة الجسم مرتفع لأكثر من 40 كيلو غرام لكل متر مربع ، سواء في حال وجود مضاعفات للسمنة المرضية أو عدمها .
– أن يكون مؤشر كتلة الجسم حوالي ال 35 – 40 كيلو غرام لكل متر مربع، إذا كان هنالك أمراض خطيرة، مثل السكري ، واضطرابات النوم والشخير ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الشرايين التاجية وغيرها .
– وجود مؤشر كتلة يرتفع إلى ما بين 30 – 35 كيلوغرام لكل متر مربع ، لكن في هذه الحالة تكون مستويات السكر مضطربة ، أو وجود صعوبة في ضبط الاستقلاب .

طريقة عملية التكميم

من خلال ما يعرف بالدباسة يقوم الطبيب بفصل حوالي 75 % من المعدة عمودياً ، وبعد ذلك يتم قصها ، لكي تصبح المعدة على شكل أنبوب رفيع فتقل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة ، القسم المتبقي من المعدة يسمى المعدة المكمّمة أو الكم .
يتمّ استعمال التخدير العام للقيام بهذه العملية ، من خلال إجراء عدة شقوق صغيرة في البطن، يتراوح طول الشق 3 سم ، حيث يتم ادخال الوسائل التي يحتاجها الطبيب للقيام بالعملية من خلالها ، بوجود كاميرا بالإضافة لضوء لرؤية العملية بشكل أوضح، ويقوم الطبيب برؤية المعدة والتكميم عن طريق شاشات موصولة بالكاميرا .
يتم نفخ البطن بغاز co2 الخامل ، وابعاد جزء من المعدة بشكل طولي وقصه بنفس الطريقة التي تم ذكرها .

كم مدة عملية التكميم

مدة القيام بعملية تكميم المعدة تقريباً ساعتين عن طريق المنظار وهو عملية أشبه بالجراحية ، لا تحتاج شق كبير فقط شقوق صغيرة ، تتراوح مدة مكوث المريض بالمشفى كحد أقصى يومين .

طريقة تكميم المعدة بالمنظار

يقوم الطبيب بجراحة تكميم المعدة بالمنظار مستخدماً التخدير الكلي ، عن طريق قيامه بفتح خمس شقوق صغيرة في البطن، وتُجرَى الجراحة بواسطة أداة تسمى تلسكوب طويلة يتم ربطها بكاميرا .
يتم عبر هذه الأداة إزالة حوالي 80 % من حجم المعدة حيث يتابع الطبيب ما يقم به بالمعدة على شاشة شبيهة بالتلفاز .
يقوم الطبيب بقص الجزء من المعدة المسمى بقاع المعدة واخراجه ويغلق الطبيب الجزء المتبقي الذي يكون على شكل كم لذلك سميت هذه العملية بهذا الاسم .

ما بعد عملية تكميم المعدة

يبقى المريض بعد قيامه بالعملية حوالي يوم واحد حيث يمكن أن يشعر بحاجته للتقيؤ وإصابته بالغثيان ، يصف الطبيب له في هذه الحالة مسكنات ألم و أدوية مضادة للغثيان .
في الساعات السبعة بعد القيام بالعملية يجب شرب السوائل والمشروبات فقط ، وبعد فترة يمكن أن يتناول الغذاء لكن بانتباه والوصول لنظام صحي موصوف من قبل الطبيب .
وبعد فحص المريض والقام بتخريجه من المشفى يجب أن يتم وصف له حميات غذائية صحية ، من أساسياتها وجود الماء والسوائل، يجب الالتزام بها لفترة محددة بعد الجراحة ، ثم الانتقال إلى الحمية في تناول المأكولات .

الاكل بعد عملية التكميم

بعد القيام بعملية تكميم المعدة على المريض أن يتبع نظام غذائي من خلال تناول الطعام الذي يحوى دسم بنسبة قليلة وسكر بنسبة قليلة، وتناول طعام بروتيني لا يحوي دهون والخضار غير الليفي.
بعد القيام بعماية تكميم المعدة يوجد بعض التعليمات التي إذ تم الالتزام بها تضمن الحصول على نتائج مثالية ، ومن هذه التعليمات ما يلي :
– تناول الطعام المهروسة من خلال الخلاط بشكل جيد .
– عدم تناول الطعام في حال وجود حالة اكتئاب أو تعب عاطفي .
– عدم الإكثار من الطعام لكي لا تكبر المعدة .
– تناول الطعام الممضوغ بشكل جيد وبطيء .
– الابتعاد عن المأكولات السريعة خاصة المقلية أو التي تحوي دهون غير مشبعة .
– عدم الوصول لمرحلة الجفاف عن طريق الاكثار من شرب المياه .
– الاكثار من الطعام الذي يوجد فيه الفيتامينات والمكملات الغذائية .
– عدم شرب المشروبات الكحولية .
– الابتعاد عن تعاطي الأدوية المضادة ، والتي من الممكن أن تسبب تقليل لطلاء المعدة الطبيعي الوقائي .

فيتامينات بعد عملية التكميم

على المرضى القائمين على عملية تكميم المعدة تناول الفيتامينات لكي تساعد الجسم على البقاء بالشكل الأفضل ، مثل كالسيوم مع فيتامين د والحديد وفيتامين ج وفيتامين ب 12 .
وقد يعطي الطبيب بالإضافة للفيتامينات مكملات ؛ حسب حالة الشخص ، حسب وضعه الطبي واستشارة الطبيب .

نتائج عملية تكميم المعدة

خسارة الوزن ، بعد مرور فترة حوالي عامين من القيام بالعملية يخسر المريض وسطياً 60 % من الوزن ، حيث يصبح مؤشر كتلة الجسم مقارنة بمؤشر كتلة الجسم السابق حوالي 25 – 32 .
تساعد العملية على تحسين مستوى السكري 2 لدى نسبة من المرضى تصل ل 66 % ، تمت مراقبة المرضى لحوالي عام بعد العملية .

نزول الوزن بعد التكميم

عملية تكميم المعدة تساعد من خلال عاملين رئيسين على خسارة الوزن :
أولهما : عامل ميكانيكيّ بحت ( تقليل استيعاب المعدة للطعام من خلال قص المعدة ) .
والآخر : عامل كيميائي هرموني ( ضبط الشهية التقليل من التأثير الهرموني ) .
العامل الميكانيكي المستخدم لخسارة الوزن : من خلال تصغير حجم المعدة عند قيام المريض لعملية التكميم، فتقل قدرة المعدة على استيعاب الطعام .
العامل الهرموني: حيث ان لعملية تكميم المعدة دور في التحكم بالهرمونات، مثل : هرمون الغريلين ghrelin ، وهو هرمون الجوع فعند قص جزء من المعدة ، والذي يسمى fundus باللاتينية ، تبين أنه يحوي مجموعة من الهرمونات مثل هرمون الجوع والشهية مما أدى لتحسن واضح في هذه المستويات .
وأيضاً تكميم المعدة يزيد من إفراز هرمون أخر يسمّى : الهرمون المشابه للغلوكاغون GLP-1 ، الذي يزيد من إفراز الأنسولين مما يؤدي لتحسن لدى مرضى السكري ، فيبقى الطعام أكثر في المعدة ، ما يقلّل الشعور بالجوع والشهية من أجل تناول الطعام .

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تعتبر من العمليات الناجحة التي تصل نسبة نجاحها إلى 98 % وذلك وفق ما يلي :
– معظم الأشخاص بعد قيامهم بالعملية بحوالي عام تقريباً يخسرون 70 – 80 % من وزنهم الزائد .
– العديد من الأمراض التي تسببها السمنة تتحسن بشكل تدريجي أو تدخل فترة استقرار ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وضيق التنفس ليلاً ، وأمراض الكبد الدهنية ، وآلام المفاصل ، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
– يفقد الشخص الشهية ويتناول كمية أقل من الطعام .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button